As7aB

We WOulD LiKe You TO be OuR fRiNd
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الكاراتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hodaalahly
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6037
العمر : 24
الموقع : الثانوية العامة
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : زفت
   :
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: الكاراتية   الجمعة مايو 02, 2008 12:43 pm




طريقه اللعب:
تكون
الهجمات عادة مفيدة بمقدار عنف الحركات التي ينفذها المصارع. الاعتماد
الأساسي على الحركات الهجوم و الهجوم المعاكس و على حركات الدفاع و الدفاع
المعاكس، و تكون مدة المباراة دقيقتين و قد تمد إلى ثلاث أو خمس دقائق. و
المباريات نوعان: مباراة من نقطة واحدة (شوبوايبون)، و مباراة من ثلاث
نقاط (شوبوسانبون). و تسجل العلامات بنقطة كاملة أو نصف نقطة و تجري
المباراة بأسلوبين: مباراة فردية، و مباراة جماعية. و يتخذ الحكم وضعه و
يقف اللاعبان وجهاً لوجه و أصابع أقدامهما على خط البداية و ينحني كلاهما
للآخر و عندما ينادي الحكم "شيبو ايبون هاجيمي" تبدأ المباراة.
الكاراتيه
مبارزة جسدية حرة يحكمها قانون اللعبة الذي يحدد الضربات الفنية الخاصة
بها هدف المبارزة أن يتوصل لاعب إلى التغلب على منافسه بتسجيل النقاط و
ذلك بتسديد الضربات و اللكمات إلى أجزاء الجسم التي يسمح بها القانون دون
أن يتسبب في ضرر اللاعب المنافس و يستخدم لذلك ضربات فنية باليد و القدم
مع التيقظ دوماً للدفاع عن النفسه ضد ضربات منافسة.
أما الأجزاء التي
يحق للاعب أن يحصل على النقاط بتسديد الضربات عليها فهي: الوجه و البطن و
الظهر و الصدر و الرقبة، و يمكنه استخدام اليد بالضرب أو اللكم و القدم
بالرفس للحصول على نقطة، و قد يقوم اللاعب أحياناً بتكسير الألواح الخشبية
أو الطوب برأسه أو بيده أو برجله كل ذلك يتم بغية عرض قواه الجسدية و
العقلي.
للفوز بالمباراة لابد من:
1-أن يكون الفائز أول من يسجل ايبون أي نقطة كاملة، أو مرتين آري أي نصف نقطة.
2-أن يتم شطب المتسابق الآخر بسبب خطأ منه أو عدم كفايته.
3-أن يحصل اللاعب على قرار الفوز بالترجيح من الحكم و القضاة و لا تسمح القوانين بالاحتكاك الجسدين.
ترعى المباراة هيئة تحكيم تتألف من حكم رئيس داخل الحلبة، و أربعة حكام مساعدين و مسجل و ميقاتي.
أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة:
- فن سومو. وهي مصارعة صينية تشبه الجيدو.
فن كيميو. وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي.
فن جوجوتو. عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم.
يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين ، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو.
انتقلت
هذه اللعبة إلى أوكيناوا ، وعن طريق رجال الدين أيضا ، وبعض التجار
والمحاربين ، فلاقى هذا الفن كل اهتمام ، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاع
الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذا
الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي .

فأصبحت كلمة تي (اليد) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادة
الدفاع عن ،النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحت
كلمة كاراتيه رسمية بدلا من تي . وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن
(فوناكوشي جيش ) الياباني ، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسة
هذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة .
نقل هذا الفتى الشجاع فن
الكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره ونشره ، وإعطائه النفحة
اليابانية وفي العام 1937 أطلق فوناكوشي ومعاونوه على هذا الفن اسم
الكاراتيه بالمصطلحات اليابانية
أهم النقاط الواجب توفرها في لاعب الكاراتيه:
هناك
أسس فنية هامة جدا في الكاراتيه وهذه الأسس تؤدي مع أداء كل حركة أي أنها
أسس يتم بها تطبيق مهارات اللعبة فمثلا ضربة أو صده يجب ان يكون لها أساس
فني من شروط معينة في ذات الحركة نفسها يضاف إليها عدد من الأسس الواجبة
مثل القوة والسرعة وغيرها من الأسس التي اذكرها هاهنا بالتفصيل:
1- القوة
2- المرونة
3- السرعة
3- التحمل
5- التوازن
6- التركيز
7- الهدوء
8- التقدير
9- الانتباه
10- الدقة
11- التحكم
12- الشراسة
-1القوة:
وهنا
يجب بقوة سواء في العضلات ( ليست المقصود بالعضلات عضلات لاعب كمال
الأجسام فعندما تتضخم العضلة تقل السرعة ) أو قوة في الحركة المؤداه ضد
الخصم ويجب ان تتميز حركة الكاراتيه بقوة من الفرد المؤدي فلا يمكن أبدا
تخيل ضربة صم أنها تتميز بقوة أو حتى يمكن مقارنة قوة طفل بقوة رجل عموما
آهة الضربة وليس قوة الجيم وهناك معياران لتحديد قوة الضربة وهما ضعف
المكان الموجهة ايه الضربة وقوة قبضة اللاعب المؤدي لها.
-2المرونة:
وهي
مدي حركة المفاصل التي تحدد بنوع العضلات والأوتار التي تسمح لها بالتحرك
بسهولة إلي أقصي مدي تسمح به طبيعة المفاصل يحتاج اللاعب الكاراتيه إلي
مرونة في أداء حركات الكاراتيه لكي يستطيع التفادي والركل بسهولة .
-3السرعة :
هي الكفاءة في التحرك السريع خلال مسافات وسرعة رد الفعل علي هجوم الخصم وسرعة النظر و تغيير اتجاه العين .
جميع
حركات الكاراتيه تتميز بالسرعة حتى لا تفقد قيمتها و السرعة سواء في الضرب
أو الصد يجب ان يتدرب عليها اللاعب سواء مع زميل أو بمفرده وهناك سرعة
أداء الحركة و سرعة رد الفعل نتيجة هجوم الخصم .
ان السرعة أمر هام
لانجاز دفاع أو هجوم و دون تلك السرعة سواء في رد الفعل أو الفعل نفسه لا
يمكن القول بأن تلك الحركة هي حركة كاراتيه لأنها بذلك تكون قد فقدت جزءا
هاما من أساسها الفني .
-4التحمل :
لاعب الكاراتيه يجب أن يكون شديد
التحمل حيث انه أحيانا يقابل مجموعة قوية من الخصوم لذلك عليه ان يتحمل
الزمن الطويل في القتال و كذلك تحمل ذلك المجهود الشديد من الأداء .
لذلك علي لاعب الكاراتيه ان يتدرب علي التحمل والصبر وكثير من تلك الصفات.
-5التوازن :
هو
الثبات أثناء أداء بعض الحركات في الهواء وعدم التأرجح يمينا أو يسارا
وأثناء صد أو تلقي ضربات من الخصم وعدم السقوط أرضا والتوازن مهم جدا عند
ركل الخصم فلا بد من التسمر في الأرض كالجبل في ثبالاته .
كثيرا ما
يتلقي لاعب الكاراتيه لكمة أو ضربة تجعله يفقد توازنه و لكن هذا التوازن
لا يفقد بسهولة ذلك أن وقفات الكاراتيه تشكل قاعة قوية لا تسهل من سقوط
الفرد بل ان ضربة منه ستكون من القوة بحيث تسقط خصما عاديا غير مدرب ولا
التوازن في حد ذاته أمر هام في لاعب الكاراتيه . انه بلا شك يتنقل لا
بتوازن شديد وتحكم عالي في وقفاته .
-6التركيز :
ان عملية التركيز
من صفات اللاعب في الكاراتيه فلا يمكن أبدا تخيل مشغول البال والعقل يمكن
ان يقاتل بمهارة ان مجرد عملية اختيار الحركات تحتاج إلي تركيز وسرعة
عالية كذلك عملة التركيز تدعو إلي الانتقال بسرعة من خصم إلي أخر بعد
القضاء عليه وهذه العملية تحتاج إلي تركيز في كل خطوة أو حركة بل ونظرة
أيضا.
-7الهدوء:
من سمات لاعب الكاراتيه انه هادئ في تفكيره
للمحافظة علي التركيز وأيضا سريع في رد فعله لتكون حركته حركة كاراتيه
حقيقية والهدوء صفة تجعل العقل يختار ما يفعله بوعي فلا يخطئ أو يصاب بل
ينتصر ويحقق ما يريد والهدوء يدفع إلي إجادة وجمال في الحركات وكذلك إصابة
جيدة للهدف و الخصم وإذا فقد اللاعب الهدوء فان ذلك يدفعه إلي التوتر
والعصبية مما ي}ثر علي أدائه بصورة سيئة جدا ويفقد كل ما يعرفه ويهزم .
-8التقدير :
يجب
أيضا التمتع بالقدرة علي تقدير الموقف فبعد ثلاث أو أربع حركات مع الخصم
سوف يدرك الفرد ما ه قدرات الخصم وسوف يتولد تقدير معين عن مدي كفاءته
وبالتالي تقدير لما يجب ان يؤدي ضده
وعلي ممارس الكاراتيه ان يقدر كل
شئ حتى في الحياة العادية انه يقدر المسافات والإبعاد والزوايا وكل شئ
يقدره انه يعرف المسافة بينه وبين الخصم وسوف يعرف هل الضربة سوف تصل أم
لا وكثير من تلك الأمور الهامة .
-9الانتباه :
إذا أراد الفرد ان
يدافع عن نفسه يجب ان يتمتع بقدر من الانتباه وهذا الانتباه يجعل الفرد
سريع الاستجابة لهجوم الخصم فالتفكير في أمور أخري يجعل الانتباه اقل مما
يجعل الفرد غير قادر علي الاستجابة بسرعة لهجوم الخصم .
الانتباه أساس
فني هام فهناك حركة تصدر عن انتباه جيد من الفرد وهناك حركة تصدر عن فرد
غير منتبه ويمكن التمييز بينهما عن طريق ملاحظة مدي سرعة الأداء فحركة شخص
منتبه سوف تتوافق مع فعل الخصم أو هجومه أي أنها ستكون ناجحة في أدائها .
والعكس عن فرد غير منتبه .
-10 الدقة :
يجب
علي الفرد ان يكون شديد الدقة حتى في اختياره الضربة أو الصدة أو ان يكون
دقيقا في اختيار الهدف الذي يتعامل ضده الفرد إن الدقة هامة جدا سواء في
اختيار الحركات أو نوع التدريبات أو أي شئ له علاقة بعملية الاختيار
بأنواعها وعلي الفرد ان يتميز بالدقة ولذلك عليه ان يتدرب باستمرار علي
ذلك
-11 التحكم :
يجب علي الفرد ان يكون متحكما في جميع حركاته في
قوة الضربة أو الصدة أو في حتى مدي إصابة الهدف بقوة أو برقة و التحكم
يشمل أيضا القدرة علي استعمال الإطراف سواء الأيدي أو الإقدام أو حتى
الرأس والتحكم هام جدا في استعمال تلك الإطراف انه يجب علي الفرد أن
يستعمل تلك الإطراف بمهارة عالية فيختار بسهولة ذلك الطرف ويتحكم فيه بدقة
وسرعة أنها سمة هامة جدا في الكاراتيه .
-12 القسوة :
إنها سمة
يحتاجها من يدافع عن نفسه ضد المجرمين الأشرار وهي تعني إصابة هدف بسوة
وقوة من اجل تحطيم المجرم ومنعه من مواصلة هجومها الشرير و لكن تلك القسوة
ممنوعة في المباريات حيث ان من يستخدم القسوة في إصابة خصمه يمنع من إكمال
المباراة ويصبح مهزوما وذلك المصاب يفوز بالمباراة إذا القسوة تستخدم فقط
ضد خصم شرير في الشارع وهذه القسوة تعني إصابة الخصم في نقطة حساسة وبقوة
مما يؤدي إلي إسقاطه أرضا دون حركة
أنواع الضربات باليد:
تقسم ضربات اليد إلى ثلاث أقسام وهي الضرب باليد بالقبضة المغلقة والضرب بكف اليد والضرب بالكوع وهي بالتفصيل :-
أولاً :- الضربات باليد المغلقة :-
1.
اوي زوكي:- وهي لكمه طويلة ومستقيمة ومباشره وتبدأ جانب الخصر وبشكل
مستقيم إلى بطن الخصم وهي ضربه قويه ومؤثره وتنفذ بمساواة اليد مع الرجل
(ضربه باليد اليمنى تكون الرجل اليسرى إلى الأمام .
2. كياجي زوكي :- وهي لكمه خاطفه وسريعة وهي عكس (اوي زوكي ) فتنفذ باليد اليمنى وتكون الرجل اليسرى للأمام .
3. كزامي زوكي :- وهي اللكمة القريبة واللكمة الخادعة وهي تكون أسلوب خداع لأنها تنفذ ورائها ( كياجي زوكي ) .
4. تاتي زوكي :- وهي ضربه مقلوبة لأنها تكون قبضه اليد مقلوبة عن وضعها الأصلي في الضربات .
5.
اجي زوكي :- وهي اللكمة المرتفعة وتوجه عادتاً إلى أسفل الوجه أو الذقن
وتبدأ من أسفل جانب الخصر إلى أعلى كما نراها في كاتا انبي .
6. سانبون زوكي :- ثلاث ضربات الأولى في الوجه والثانية والثالثة في البطن .
7. اورا زوكي :- وهي اللكمة بالقبضة المقلوبة الموجهة إلى أسفل الذقن وهي لكمه ضيقه .
8. مواشي زوكي :- وهي اللكمة النصف دائرية الموجهة إلى الرأس .
9. كاجي زوكي :- لكمه نصف دائرية موجهه إلى الأضلاع .
10.
اوزا زوكي:- وهي ضربه باليدين واحده في الوجه والأخرى في المعدة في نفس
الوقت على شكل حرف (u وتكون المسافة بين اليدين صغيره إلى حد ما وهما
متعاكستان فالتي في الوجه القبضة عاديه والتي في البطن تكون القبضة مقلوبة
.
11. ياما زوكي :- لكمه على شكل حرف (u المتسعة وتكون المسافة اكبر
عنها في (اوزا زوكي) ويخفض الكتف الأمامي والرأس تكون بين الذراعين وثني
المرفق العلوي ليأخذ قوس إلى الوجه والذراع كما في الكاتا باسي داي .
12. هايكو زوكي :- وهي لكمه متوازية أفقيه باليدين في نفس الوقت وتوجه إلى المعدة وتسمى ( موروتي زوكي ) .
13. هاسامي زوكي :- وهي لكمه نصف دائرية باليدين وتوجه إلى جانبي الجسم .
14. أوراكن اوتشي :- وهي ضربه بظهر القبضة وتوجه إلى الوجه .
15. كنتسوي اوتشي :- وهي باليد على شكل مطرقة .
16. سايكن :- الضرب بمقدمه القبضة .
17. تيتشو :- ضرب بأسفل القبضة .
18. أودي :- ضربه بالقسم الجانبي من الساعد


يارب يكون الموضوع عجبكم

_________________


القوانين العامة للمنتدى



Sad ياللى انت مش دريان بيا شوف انت ترضى بإيه ليا لو مت فيا تعيشنى لو سبتنى تموت فياSad

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://as7ab.kalamfikalam.com
Gemy
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1984
الموقع : فى قلب حبيبتى تانى نبض وانت داخل على اليمين
العمل/الترفيه : انا جيت هيييييييه
المزاج : just goooooooood
   :
تاريخ التسجيل : 24/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: الكاراتية   الجمعة مايو 02, 2008 2:32 pm

هااااااااااااااااااااااااااا

pale

_________________
no comment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://as7ab.kalamfikalam.com
Hodaalahly
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6037
العمر : 24
الموقع : الثانوية العامة
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : زفت
   :
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الكاراتية   السبت مايو 03, 2008 12:11 pm

ههههههههههههههههههه

حاسب الى وقع منك

_________________


القوانين العامة للمنتدى



Sad ياللى انت مش دريان بيا شوف انت ترضى بإيه ليا لو مت فيا تعيشنى لو سبتنى تموت فياSad

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://as7ab.kalamfikalam.com
 
الكاراتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
As7aB :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ رياضه ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: الرياضات الاخرى-
انتقل الى: